المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاح هندي جديد ضد الكوليرا يثبت فاعلية ملحوظة في مقاومتها


WaD BaS CooL
03-21-2010, 06:21 PM
لقاح هندي جديد ضد الكوليرا يثبت فاعلية ملحوظة في مقاومتها الكوليرا
نيودلهي / قالت دراسة جديدة نشرت نتائجها مؤخرا أن لقاحا مضادا للكوليرا صنع في الهند يلبي معايير منظمة الصحة العالمية ثبت أنه آمن وفعال بين الأطفال الصغار في جزء من الهند يعتبر هذا المرض متوطنا فيه.
ويأمل الباحثون الذين نشروا نتائج دراستهم في دورية "لانست" الطبية في أن يطرح هذا اللقاح قريبا في الدول النامية حيث مازالت الكوليرا مرضا متوطنا.
وشملت التجربة 107774 مشاركا في كالكتا في شرق الهند ونصفهم أعطي اللقاح بينما أعطي النصف الآخر لقاحا إيحائيا وهو لقاح مشابه لكن ليس له قيمة علاجية.
وقد أعطي اللقاح عن طريق الفم من خلال جرعتين مع فاصل زمني بينهما قدره 14 يوما وتتبع الباحثون المشاركين لمدة عامين.
وقال الباحثون إنه حدث في المتوسط 20 حالة إصابة بالكوليرا في المجموعة التي حصنت باللقاح و68 حالة في المجموعة التي حصنت باللقاح الإيحائي وهو ما يعني أن اللقاح يعطي فعالية وقائية بنسبة 67 بالمئة، وليس هناك أعراض جانبية مرتبطة بهذا اللقاح.
وكتب الباحثون الذين يشرف عليهم جون كليمنز في معهد بحوث اللقاحات الدولية في سول في كوريا الجنوبية "هذه التجربة توضح أن اللقاح المعدل الذي يؤخذ عن طريق الفم آمن وفعال ويوفر حماية بنسبة 70 بالمئة تقريبا من الكوليرا لمدة عامين على الأقل بعد التحصين باللقاح، وبالنسبة للوقاية فقد لوحظت بين الأطفال الذين حصنوا في أعمار أقل من خمس سنوات وكذلك بين الأفراد الأكبر سنا".
وقال باحثون إن نسخة سابقة من هذا اللقاح استخدمت في فيتنام. وبالرغم من فعاليته إلا أنه لم يجر الموافقة على استخدامه في مكان آخر لأن عملية التصنيع في فيتنام لم تنزع بشكل موثوق به المادة السامة بالكوليرا من اللقاح، وعلاوة على ذلك، فالهيئة الوطنية المنظمة في فيتنام لم تحصل على إجازة منظمة الصحة العالمية.
وعمل معهد بحوث اللقاحات الدولية مع الشركة المصنعة الفيتنامية "فابيوتك" لتحسين اللقاح ونقل الإنتاج منذ ذلك الوقت إلى الشركة المصنعة شانثا بيوتكنيكس في حيدر آباد في الهند حيث تحظى الهيئة الوطنية المنظمة بموافقة منظمة الصحة العلمية، حيث تقول منظمة الصحة العالمية إن الكوليرا تودي بحياة 120 ألفا كل عام في شتى أنحاء العالم.