![]() |
المشاركة رقم: 5 |
|
كاتب الموضوع :
~ A7lA DoNiA ~
المنتدى :
نافذة الأدب الأنجليزى
![]()
(7) البنـــاء الدرامـــــى نرى عبقرية شكسبير واضحة جلية فى أحكام البناء وتصارع الأحداث وشحذ المشاعر والعواطف : وهى تسير فى تسلسل منطقى بداية من مقابلة القائد ماكبث للساحرات الثلاث ، وتصديقه لنبوءاتهم السحرية الكاذبة ، ونتيجة لذلك اقترف الاثام والخطايا فلاقى نهاية مأساويه هو وزوجته الشريرة التى غيرت مسار حياته من الخير الى الشر . اذن فالمسرحية ذات هدف واضح وهو عدم تصديق نبؤة الساحرات والعالم السفلى ومن الاجدى الاتجاه الى العلم الدينى المفيد الذى تنادى به السماء وكم حذرتنا الأديان السماوية جميعا من تصديق السحرة فهم أخوان للشياطين اللذين يضللون الإنسان ويدفعون به الى الجنون فى النهاية والعلوم الدنيوية تنادى بالمنطق العقلى والتفكير العميق السليم اذا وقع الإنسان فى خطأ تجاه المجتمع والبشرية فعليه أن يحاسب نفسه قبل أن يفعل شيئا يضر بمن حوله ولا ينقاد الى الاوهام والخزعبلات بالاعتقاد فى السحر أنه سيحقق المجد والشهرة كما هو الحال عند ماكبث . انما كل شئ مقدر عند الله حاكم هذا الكون الفسيح الذى يوزع الارزاق وبيده القضاء والقدر . والمسرحية مؤثرة علميا وتربويا ونفسيا فهى تعلمنا الرضا بما قسم لنا الله وعدم الطمع والسيطرة على مال الغير بطرق وحشية غير انسانية (ومن حفر لأخيه حفرة وقع فيها) وتعلمنا أيضا أن نرد المعروف بأحسن منه لا أن نعتدى على الاخرين فى سبيل تحقيق المصلحة الشخصية . وهذا من سمات المسرح عند كاتب مشهور مثل وليم شكسبير . . . . !! |
![]() |
![]() |
|
|